بسم الله الرحمن الرحيم
إن { الطلاق للعدة} ليس هو { الطلاق للطهر }
فتشريع سورة الطلاق نزل {بالطلاق للعدة وليس بالطلاق للطهر}
وقول الله تعالي الباري قد تضمن هذا التكليف تحديدا ولم يشر الي ما تهافت الناس عليه بقولهم الطلاق في الطهر
/ إذ قال الله تعالي {يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ إِذَا طَلَّقْتُمُ النِّسَاءَ فَطَلِّقُوهُنَّ لِعِدَّتِهِنَّ وَأَحْصُوا الْعِدَّةَ/ جزء من الاية 1 من سورة الطلاق}
/ ولم يَرِدْ مطلقا نصٌ صحيح مرفوع الي الله أو رسوله يفيد أن التكليف المنزل بسورة الطلاق هو { الطلاق للطهر }
/ نعم لقد أنزل الله تعالي التكليف في سورة الطلاق متضمنا أن يكون الطلاق للعدة من ترتيباته التطليق في الطهر الثالث3. بعد الحيضة الثالثة3. لكن لم ينشأ هذا الميقات ليعني أن الطهر لا يتحقق الطلاق الا به
/ فقد نصت شرعة الطلاق بنفس السورة سورة الطلاق علي أن طلاق ذوات الأحمال لا يمكن أن يكون إلا في حيض النفاس بعد أن تضع المرأة حملها مباشرة بولادة أو سقط وكلنا يعرف كيف حال ذوات الاحمال في نفاسهن كله حيض ودم نفاث
فمن أي دليل أو برهان جاء قولكم الطلاق في الطهر والله تعالي قال {فطلقوهن لعدتهن} ولم يقل -فطلقوهن لطهرهن-
/ وأخبروني يا أولي الألباب من أي جهة جاء هذا القول بأن الطلاق لا يكون إلا للطهر
/ هل لأن ابن عمر طلق امرأته وهي حائض فمقتضي القول بهذا / أن يتضمن تعقيب النبي صلي الله عليه وسلم بأن يكون تعقيبه عندما قال في اخر حديث مالك عن /مره أن يراجعها ثم ليطلقها في طهرها ]] لكنه لم يعقب الا بالحق الذي قصده الباري جل وعلا {{ فتلك العدة التي أمر الله أن تُطلق لها النساء }} دون تدريج ثلاث حيضات وثلاث أطهار وتعقيب النبي صلي لله عليه وسلم باللفظ يحيل قول أصحاب هذا التصور إلي الباطل إذ أنه عقب بقوله {فتلك العدة التي أمر الله أن تطلق لها النساء} ولو كان المقصد هو الطلاق للطهر لجاءت الاية بغير هذا السياق ولكان تعقيب النبي صلي لله عليه وسلم متضمنا الأمر بالطلاق للطهر دون الحاجة الي ذكر الطلاق للعدة
2/ ولجاء الأمر بتوقيت عدة ذوات الأحمال بعيدا عن زمن النفاث والنفث حيض يميز فقط الحوامل حين الوضع والحجة في ذلك قوله تعالي
1. فَطَلِّقُوهُنَّ لِعِدَّتِهِنَّ
2. وقوله تعالي { فَإِذَا بَلَغْنَ أَجَلَهُنَّ فَأَمْسِكُوهُنَّ بِمَعْرُوفٍ أَوْ فَارِقُوهُنَّ بِمَعْرُوفٍ /الطلاق 1}
و3. { وَأُولَاتُ الْأَحْمَالِ أَجَلُهُنَّ أَنْ يَضَعْنَ حَمْلَهُنَّ 4/الطلاق}
/ ان من البلاء أن يتسرع الفقيه في فهم آية أو فهم حديث نبوي
/وليس بمطالبٌ هو ان يحل أمر الناس بأي اجتهاد انما بالحق الذي يقدمه الله علي كل مطلوب لديه اي لدي الفقيه والناس .
/ وإن لم يصل الي فتوي صحيحة مجردة من الأهواء فلا يُقْدِم عليها وإن بقي زمانه دون ان لا يفتي بها
/ ومن علامات تحكم الأهواء أن يفتي بقوله قال فلان العالم أو قال علان الفقيه أو قال العلماء فهذا كله لا ينصب حجة ولا يقيم دليلا انما الحجة والبرهان والدليل لله الواحد كما قال
{ قُلْ هَلْ عِنْدَكُمْ مِنْ عِلْمٍ فَتُخْرِجُوهُ لَنَا إِنْ تَتَّبِعُونَ إِلَّا الظَّنَّ وَإِنْ أَنْتُمْ إِلَّا تَخْرُصُونَ (148) قُلْ فَلِلَّهِ الْحُجَّةُ الْبَالِغَةُ فَلَوْ شَاءَ لَهَدَاكُمْ أَجْمَعِينَ (149) /الأنعام}
ومن علامات تسرعه
ا} ان لا يُعمل الناسخ والمنسوخ بين الايات التي تبدو متعارضة في مجملها أو بعضها ولو بحرف أو كلمة أو جملة أو آية أو جل أو كل المسألة
ب} وأن لا يجمع الآيات جميعها في المسألة الواحدة ليتقي سوء الفهم أو الوقوع في الفتاوي الخاطئة
ج} وأن يأخذ اقوال البشر حجة علي الله ورسوله فلا يشرع بحل أو بحرام إلا الله ورسوله
4. قلت المدون او النفثاء ودليل ذلك أن الحيض وحده ليس مانعا للطلاق انما المانع للطلاق هو أن لا يكون الطلاق للعدة قال تعالي{ وَاللَّائِي يَئِسْنَ مِنَ الْمَحِيضِ مِنْ نِسَائِكُمْ إِنِ ارْتَبْتُمْ فَعِدَّتُهُنَّ ثَلَاثَةُ أَشْهُرٍ وَاللَّائِي لَمْ يَحِضْنَ وَأُولَاتُ الْأَحْمَالِ أَجَلُهُنَّ أَنْ يَضَعْنَ حَمْلَهُنَّ وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَلْ لَهُ مِنْ أَمْرِهِ يُسْرًا (4) /سورة الطلاق}
5. و { ذَلِكَ أَمْرُ اللَّهِ أَنْزَلَهُ إِلَيْكُمْ وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يُكَفِّرْ عَنْهُ سَيِّئَاتِهِ وَيُعْظِمْ لَهُ أَجْرًا (5) /سورة الطلاق}
6. { إِنَّ اللَّهَ بَالِغُ أَمْرِهِ قَدْ جَعَلَ اللَّهُ لِكُلِّ شَيْءٍ قَدْرًا (3) /سورة الطلاق}
-----------------------------------
ضبط حجج الطلاق البائن في ضوء ما نزل من سورة الطلاق
ويكون الوَصْلَ وهنا المقصود القطع
( فَإِذَا بَلَغْنَ أَجَلَهُنَّ فَأَمْسِكُوهُنَّ بِمَعْرُوفٍ أَوْ فَارِقُوهُنَّ بِمَعْرُوفٍ وَأَشْهِدُوا ذَوَيْ عَدْلٍ مِنْكُمْ وَأَقِيمُوا الشَّهَادَةَ لِلَّهِ ذَلِكُمْ يُوعَظُ بِهِ مَنْ كَانَ يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآَخِرِ وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَلْ لَهُ مَخْرَجًا (2)/سورة الطلاق نزلت العام 6أو7هجري) وكان يمكن لله القدير أني يقول(فَإِذَا بَلَغْنَ أَجَلَهُنَّ فَأَمْسِكُوهُنَّ بِمَعْرُوفٍ أَوْ فَارِقُوهُنَّ بِمَعْرُوفٍ)اقصد ما تحت التظليل كان يمكن أن لا يشرعه الله .. لكن ما أجلَّك ياربي وما أعظمك إنها فرصة النهاية ليتسني للزوج أن ينتكس في قراره بإذن خالقه انتكاسا حمده الله وارتضاه للعقلاء من عباده أو من تأثرت عواطفهم لطول مدة امتناعه عن الجماع والوطئ طيلة مدة العدة حتي وصلا إلي النهاية ،إن معاودة جماعه لزوجته قبل لحظ نهاية العدة وقبل تفويت فرصته علي نفسه هو إجراء مقصود لكن باختيار الله للزوج أن يتراجع في عزمة ويواطئ زوجته فتنهار كل إجراءات العدة وعليهما إن أرادا استئنافها من جديد أن يُحصيا عدة جديدة لاي يتم فيها الوطأ من حيث يتم فيها كل شيئ غير الوطأ
-
الفرق بين التفريق في سورة الطلاق 5 أو 6هـ والتسريح في سورة البقرة العام1 و2هـ
فالتفريق هو والتسريح هو
---------------------------------------------------------------
قلت المدون: لقد سبق القول بأن الذي تنزل في سورة الطلاق هو تشريع هيئة التطليق بتأخير الطلاق لما بعد العدة (عدة الاحصاء) وتقديم عدة الإحصاء إلي صدر العدة وبذلك تكون العدة حائلا منيعا يحول بين الزوج وبين تطليقه لإمرأته حال وجود العدة التي ستنتهي بذلك التشريع في نهاييتها
فحين سيادة العمل بأحكام الطلاق في سورةالبقرة كان ترتيب الأحداث بالسورة هو نفاذ السهم ووقوع الطلاق ثم تعتد المطلقة عدة استبراءٍ لرحمها
مسألة الهدم: قالوا من المتفق عليه أن المبانة بينونة كبرى إذا تزوجت، ثم طلقت وعادت إلى زوجها الأول بعد انقضاء عدتها تعود إليه بحل جديد، ويملك عليها ثلاث طلقات، لأن الزوج الثاني أنهى الحل الأول.
إلا أنه قد ثبت عن الصحابة أن سيدنا عبد الرحمن بن عوف طلق امرأته تماضر طلاقا مكملا للثلاث في مرضه الذي مات فيه، فحكم لها سيدنا عثمان بميراثها منه، وقال: ما اتهمته - أي بأنه لم يتهمه بالفرار من حقها في الميراث - ولكن أردت السنة.
قلت المدون هذا كلام صحيح جدا حين العمل بأحكام الطلاق بسورة البقرة2هـ لكن نزول سورة الطلاق7هـ غيرت المشهد 1.حيث بقيت المرأة زوجة في أحكام طلاق سورة الطلاق لتأجيل الطلاق لما بعد العدة ونهايتها
و2.ويحل لها كل ما سيثيره الفقهاء من الآتي ، وقولهم:
أ) فلا يحل له الاستمتاع بها،
ب)ولا يرث أحدهما الآخر إذا مات قبل انتهاء العدة أو بعدها،
ج) ويحل بالطلاق البائن موعد مؤخر الصداق المؤجل إلى أبعد الاجلين الموت أو الطلاق...،قلت
، قلت المدون هذا باطل كله لا حق فيه بعد نزول سورة الطلاق 7هـ وقد كان قبل ذلك يمكن أن يصح في أحكام سورة البقرة2 هـ بمعني أن هذا الكلام صحيح جدا حين كان العمل بأحكام طلاق سورة البقرة2هـ لكن نزول سورة الطلاق قد غير المشهد حيث بقيت المرأة زوجة في أحكام طلاق سورة الطلاق7 هـ لفرض تأجيل الطلاق لما بعد العدة ونهايتها وعليه فقد تحتم أن
أ) يحل له الاستمتاع بها في عدة الإحصاء بكل شيئما عدا الجماع والوطئ لأنها ما تزال زوجته حيث بدل الله تعالي موضع الطلاق بالعدة وحرز الطلاق بعد العدة ل{عل الله يحدث بعد ذلك أمراً }
ب) ويرث أحدهما الآخر إذا مات قبل انتهاء العدة أو بعدها مالم يلفظ الطلاق فيما بعد العدة فموته قبل التلفظ في هذا التوقيت يعتبر إمساكا قهريا من لها ،
ج) ولم يعد هناك طلاقا بائناً لأنه في نهاية العدة سيمسكها فهي زوجته أو يُطلقها فيوفيها حقها المتأخر أو المتقدم
هذا في المختلف عليه من الميراث وخلافه بين الزوجين في العدة
** إن نزول سورة الطلاق بالتراخي المعروف بعد سورة البقرة بحوالي أربعة أعوام ونصف العام تقريبا قد غير المشهد وتعدلت ترتيب أحداثه من طلاق ثم عدة في سورة البقرة2هـ الي عدة الإحصاء أولا ثم الإمساك أو التطليق ثم الإشهاد علي التفريق فجعل الباري سبحانه عدة الإحصاء حائلا منيعا بين الزوج وطلاقه فهدم الله بذلك كل الافتراضات التي ما زال الفقهاء يتردون فيها فلم يعد من حاجةٍ الي فقه طلاق الغضبان ولا فقه طلاق الإغلاق ولا الرجعة ولا الطلاق بالوكالة ....ولا كل خلاف يتشعب بينهم في قليله أو كثيره وتشامخ القرآن بمنع كل خلاف يمكن أن يثيره الشيطان بين عباد الرحمن حينما حال بين التلفظ بالطلاق وبين وقوعة بعدة الإحصاء التي:
** إن نزول سورة الطلاق بالتراخي المعروف بعد سورة البقرة بحوالي أربعة أعوام ونصف العام تقريبا قد غير المشهد وتعدلت ترتيب أحداثه من طلاقٍ ثم عدة في سورة البقرة2هـ الي عدة الإحصاء أولا ثم الإمساك أو التطليق ثم الإشهاد علي التفريق فجعل الباري سبحانه عدة الإحصاء حائلا منيعا بين الزوج وطلاقه فهدم الله بذلك كل الافتراضات التي ما زال الفقهاء يتردون فيها فلم يعد من حاجةٍ الي فقه طلاق الغضبان ولا فقه طلاق الإغلاق ولا الرجعة ولا الطلاق بالوكالة ....ولا كل خلاف يتشعب بينهم في قليله أو كثيره وتشامخ القران بمنع كل خلاف يمكن أن يثيره الشيطان بين عباد الرحمن حينما حال بين التلفظ بالطلاق وبين وقوعة بعدة الإحصاء التي:
قلت المدون هذا باطل كله لا حق فيه بعد نزول سورة الطلاق 7هـ وكان قبل ذلك يصح في أحكام سورة البقرة2 هـ بمعني أن هذا الكلام صحيح جدا حين كان العمل بأحكام طلاق سورة البقرة2هـ لكن نزول سورة الطلاق غيرت المشهد حيث بقيت المرأة زوجة في أحكام طلاق سورة الطلاق7 هـ لفرض تأجيل الطلاق لما بعد العدة ونهايتها فلكونها أصبحت في عدة الإحصاء زوجة كما هي لم يتغير من حالها شيئٌ فقد حق لهما أن :و
أ) يحل الاستمتاع بها لأنها ما تزال زوجته حيث بدل الله تعالي موضع الطلاق بالعدة وحرَّزَ الطلاق بعد العدة
ب) ويرث أحدهما الآخر إذا مات قبل انتهاء العدة أو بعدها لكونهما ولم يزل زوجين،
ج) ولم يعد هناك طلاقا بائناً لأنه في نهاية العدة سيمسكها فهي زوجته أو يطلقها فيوفيها حقها المتأخر أو المتقدم
هذا في المختلف عليه من الميراث وخلافه بين الزوجين في العدة
قلت المدون: انتهت كل هذه الافتراضات بتبديل العدة بموضع الطلاق والطلاق في موضع العدة وبعدها }
قال الشيخ :وفرق الاوزاعي بين التمليك والطلاق، فقال: ليس لها الميراث في التمليك، ولها في الطلاق.
بعدة الإحصاء التي:
وصيغ التفويض هي:
1- اختاري نفسك.
2- أمرك بيدك.
3- طلقي نفسك إن شئت.
وقد اختلف الفقهاء في كل صيغة من هذه الصيغ وذهبوا مذاهب متعددة نجملها فيما يلي:
1- اختاري نفسك: ذهب الفقهاء إلى وقوع الطلاق بهذه الصيغة: لأن الشرع جعلها من صيغ الطلاق، وفي ذلك يقول الله تعالى: {يا أيها النبي قل لازواجك إن كنتن تردن الحياة الدنيا وزينتها فتعالين أمتعكن وأسرحكن سراحا جميلا وإن كنتن تردن الله ورسوله والدارالآخرة فإن الله أعد للمحسنات منكن أجرا عظيما}.
ولما نزلت هذه الآية دخل الرسول صلى الله عليه وسلم على عائشة فقال لها: «إني ذاكر لك أمرا من الله على لسان رسوله، فلا تعجلي حتى تستأمري أبويك»، قالت: وما هذا يا رسول الله؟ فتلا عليها الآية.
قالت: فيك يا رسول الله أستأمر أبوي؟...بل أريد الله ورسوله، والدار الآخرة، وأسألك ألا تخبر امرأة من نسائك بالذي قلت.
قال: لا تسألني امرأة منهن إلا أخبرتها.
إن الله لم يبعثني...الخ ثم فعل أزواج النبي صلى الله عليه وسلم مثلما فعلت عائشة، فكلهن اخترن الله ورسوله والدار الآخرة.
روى البخاري ومسلم وأبو داود والترمذي والنسائي وابن ماجه عن عائشة رضي الله عنها قالت: «خيرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم فاخترناه فلم يعد ذلك شيئا».
وفي لفظ لمسلم: «أن رسول الله صلى الله عليه وسلم خير نساءه فلم يكن طلاقا».
وفي هذا دلالة على أنهن لو أخترن أنفسهن: كان ذلك طلاقا.
وأن هذا اللفظ يستعمل في الطلاق.
ولم يختلف في ذلك أحد من الفقهاء.
بينما اختلفوا فيما يقع إذا اختارت المرأة نفسها: فقال بعضهم إنه يقع طلقة واحدة رجعية.
وهو مروي عن عمر وابن مسعود وابن عباس.
وهو قول عمر بن عبد العزيز، وابن أبي ليلى، وسفيان، والشافعي، وأحمد، وإسحاق.
وقال بعضهم: إذا اختارت نفسها يقع واحدة بائنة، وهو مروي عن علي بن أبي طالب رضي الله عنه، وبه قال الأحناف.
وقال مالك بن أنس: إن اختارت نفسها فهي ثلاث، وإن اختارت زوجها يكون واحدة.
ويشترط الأحناف في وقوع الطلاق بهذه الصيغة ذكر النفس في كلامه أو في كلامها، فلو قال لها: اختاري، فقالت اخترت، فهو باطل لا يقع بها شئ.
2- أمرك بيدك: إذا قال الرجل لزوجته أمرك بيدك، فطلقت نفسها، فهي طلقة واحدة، عند عمر، وعبد الله بن مسعود.
وهو مذهب سفيان، والشافعي، وأحمد.
روي أنه جاء بن مسعود رجل فقال: كان بيني وبين امرأتي بعض ما يكون بين الناس.
فقالت: لو أن الذي بيدك من أمري بيدي لعلمت كيف أصنع.
قال: فإن الذي بيدي من أمرك بيدك.
قالت: فأنت طالق ثلاثا.
قال: أراها واحدة وأنت أحق بها ما دامت في عدتها.
وسألقى أمير المؤمنين عمر، ثم لقيه فقص عليه القصة.
فقال صنع الله بالرجال وفعل يعمدون إلى ما جعل الله في أيديهم فيجعلونه بأيدي النساء بفيها التراب ماذا قلت فيها؟ قال: قلت أراها واحدة وهو أحق بها.
قال: وأنا أرى ذلك، ولو رأيت غير ذلك علمت أنك لم تصب.
وقال الأحناف: يقع طلقة واحدة بائنة، لأن تمليكه أمرها لها يقتضي زوال سلطانه عنها، وإذا قبلت ذلك بالاختيار وجب أن يزول عنها، ولا يحصل ذلك مع بقاء الرجعة.
بعدة الإحصاء التي:
هل المعتبر نية الزوج أم نية الزوجة؟: ذهب الشافعي إلى أن المعتبر هو نية الزوج.
فإن نوى واحدة فواحدة، وإن نوى ثلاثا فثلاث.
وله أن يناكرها في الطلاق نفسه، وفي العدد: في الخيار أو التمليك.
وذهب غيره إلى أنها إن نوت أكثر من واحدة وقع ما نوت، لأنها تملك الثلاثة بالتصريح، فتملكها بالكناية كالزوج.
فإن طلقت نفسها ثلاثا، وقال الزوج لم أجعل لها إلا واحدة، لم يلتفت إلى قوله.
والقضاء ما قضت، وهذا مذهب عثمان، وابن عمر، وابن عباس، وقال عمر وابن مسعود: تقع طلقة واحدة كما سبق في قصة عبد الله بن مسعود.
هل جعل الأمر باليد مقيد بالمجلس؟ أم هو على التراخي: قال ابن قدامة في المغني: ومتى جعل أمر امرأته بيدها فهو بيدها أبدا لا يتقيد بذلك المجلس.
روي ذلك عن علي رضي الله عنه، وبه قال أبو ثور، وابن المنذر، والحكم.
وقال مالك والشافعي وأصحاب الرأي: هو مقصور على المجلس، ولا طلاق لها بعد مفارقته، لأنه تخيير لها فكان مقصورا على المجلس كقوله: اختاري.
ورجح الرأي الأول لقول علي رضي الله عنه في رجل جعل أمر امرأته بيدها.
قال: هو لها حتى تكل.
قال: ولا نعرف له في الصحابة مخالفا، فيكون إجماعا.
ولأنه نوع توكيل في الطلاق.
فكان على التراخي كما لو جعله لاجنبي.
رجوع الزوج: قال: فإن رجع الزوج فيما جعل إليها أو قال: فسخت ما جعلت إليك، بطل.
وبذلك قال عطاء، ومجاهد، والشعبي، والنخعي، والاوزاعي، وإسحاق.
وقال الزهري، والثوري، ومالك، وأصحاب الرأي: ليس له الرجوع لأنه ملكها ذلك، فلم يملك الرجوع.
قال: وإن وطئها الزوج، كان رجوعا، لأنه نوع توكيل.
والتصرف فيما وكل فيه يبطل الوكالة.
وإن ردت المرأة ما جعل إليها بطل كما تبطل الوكالة بفسخ التوكيل.
3. واستمرارا لكلام الفقيه في الفقه الميسر يقول ...- طلقي نفسك إن شئت: قالت الأحناف: من قال لامرأته طلقي نفسك، ولا نية له، أو نوى طلقة واحدة فقالت: طلقت نفسي، فهي واحدة رجعية.
وإن طلقت نفسها ثلاثا، وقد أراد الزوج ذلك، وقعن عليها، وإن قال لها طلقي نفسك، فقالت أبنت نفسي، طلقت، وإن قالت قد اخترت نفسي لم تطلق، وإن قال لها: طلقي نفسك متى شئت.
فلها أن تطلق نفسها في المجلس وبعده.
وإذا قال لرجل: طلق امرأتي، فله أن يطلقها في المجلس وبعده.
ولو قال لرجل طلقها إن شئت، فله أن يطلقها في المجلس خاصة.
التوكيل:
إذا جعل أمر امرأته بيد غيره صح.
وحكمه حكم ما لو جعله بيدها، في أنه بيده في المجلس وبعده.
ووافق الشافعي على هذا في حق غيرها لأنه توكيل، وسواء قال: أمر امرأتي بيدك، أو قال: جعلت لك الخيار في طلاق امرأتي، أو قال طلق امرأتي.
وقال أصحاب أبي حنيفة: ذلك مقصور على المجلس لأنه نوع تخيير أشبه ما لو قال اختاري.
قال صاحب المغني: ولنا أنه توكيل مطلق: فكان على التراخي: كالتوكيل في البيع، وإذا ثبت هذا فإن له أن يطلقها ما لم يفسخ أو يطأها، وله أن يطلق واحدة وثلاثا، كالمرأة، وليس له أن يجعل الأمر إلا بيد من يجوز توكيله وهو العاقل.
فأما الطفل والمجنون، فلا يصح أن يجعل الأمر بأيديهم فإن فعل فطلق واحد منهم لم يقع طلاقه.
وقال أصحاب الرأي: يصح.
ونستكمل الحديث في البينونة وضبط مصطلحها في ضوء أحكام سورة البقرة 2هـ وأحكام سورة الطلاق 5أو6هـ آتيا إن شاء الله تعالي
روابط مهمة :
- دليل مواقع الطلاق للعدة
-
- احكام سورة الطلاق
- تحقيقات روايات ابن عمر كلها وبيان الأصح منها والشا...
- كيف يطلق الرجل زوجنه في شريعة الإسلام السمحة. و...
- كيف يطلق الرجل زوجنه في شريعة الإسلام السمحة. و...
- كيف يطلق الرجل زوجنه في شريعة الإسلام السمحة. وترت...
- *آية الطلاق للعدة بسورة الطلاق نسخت آية الطلاق بسو...
- الفرق بين التسريح والتفريق بين سوتي البقرة والطلاق...
- مدار حديث التيس المستعار علي مشرح بن هاعان أبي مصع...
- جدول الفروق بين تشريعات الطلاق في سورة الطلاق و...
- مواضع موضوعات موسوعة النابولسي
- بيان نسخ خطاب أحكام الطلاق بسورة البقرة بأحكام الط...
- امثلة من اختلافات المسلمين في أحكام الطلاق بسبب اغ...
- سورة الطلاق
- ................................
- تحقيقات روايات ابن عمر كلها وبيان الأصح منها والشا...
- */*كيف يطلق الرجل زوجنه في شريعة الإسلام السمحة. و...
- كيف يطلق الرجل زوجنه في شريعة الإسلام السمحة. وترت...
- *آية الطلاق للعدة بسورة الطلاق نسخت آية الطلاق بسو...
- الفرق بين التسريح والتفريق بين سوتي البقرة والطلاق...
- مدار حديث التيس المستعار علي مشرح بن هاعان أبي مصع...
- ^*^جدول الفروق بين تشريعات الطلاق في سورة الطلاق و...
- مواضع موضوعات موسوعة النابولسي
- بيان نسخ خطاب أحكام الطلاق بسورة البقرة بأحكام الط...
- امثلة من اختلافات المسلمين في أحكام الطلاق بسبب اغ...
- سورة الطلاق
- .................................
- احكام عدة النساء وكيف الطلاق
- لا ينفع الندم
- تحقيق روايات حديث عبد الله ابن عمر في طلاق امرأته
- سورة البقرة مجدولة مع تنقيحات وزيادات
- سورة الطلاق مجدولة مع تنقيحات وزيادات**
- تحقيق امتناع تطليق المرأة الحامل وبطلانه إذا حدث إ...
- تحقيق امتناع تطليق المرأة الحامل وبطلانه إذا حدث إ...
- أحكام سورة الطلاق مجدولة
- دليل مدونة المصحف مكتوب بصيفة وورد
- الطلاق للعدة -وورد نسخة ثانية&
- ^الطلاق للعدة -وورد نسخة ثانية ^
- الطلاق للعدة -وورد
- متلازمة ستيفنس جونسون
- جدول فروق في أحكام الطلاق بين سورة البقرة وسورة ال...
- دليل مواقع الطلاق للعدة
- جدول فروق في أحكام الطلاق بين سورة البقرة وسو...
- الجدول(الفرق بين أحكام الطلاق في سورة الطلاق5هـ وس...
- مــــــا هي؟الجدول(الفرق بين أحكام الطلاق في سورة ...
- الروابط لكل مدونات الطلاق للعدة
- الفرق بين تشريعات الطلاق في سورة الطلاق وسورة البق...
- عرض آخر للفرق بين سورة الطلاق وسورة البقرة في تشري...
- 3 الفرق ببونط أحسن%%%
- 1.احكام الطلاق في سورة البقرة وسورة الطلاق%
- الطلاق للعدة في سورة الطلاق هيمن علي شريعة الطلاق ...
- تشريعات الطلاق في سورة الطلاق ناسخة لتلك التي كانت...
- جدول الفرق في تشريعات الطلاق (بين سورتي الطلاق...
- الفرق في تشريعات الطلاق بين سورتي الطلاق(5هـ) و...
- الجدول(الفرق بين أحكام الطلاق في سورة الطلاق5هـ وس...
- الطلاق للعدة مفصل جدا
- الطلاق للعدة هو الشريعة الباقية الي يوم القيامة
- 1.أول كتاب الطلاق للعدة
- كتاب الطلاق للحافظ الامام البخاري
- معني الاحصاء والعد
- *المغزي من ألفاظ سورة الطلاق في تشريعات الطلاق
- السورة في الترتيب التاريخي للمصحف في كل نسخ المصاح...
- القرآن معلومات من ويكبيديا
- القرآن الكريم دراسة تاريخية
- القرآن الكريم بحث من ويكبيديا
- نظام الطلاق في الإسلام هو الطلاق للعدة
- نظام الطلاق في الإسلام هو الطلاق للعدة*
- مصحف المدينة الأزرق
- 1.أول كتاب الطلاق للعدة** مكرر
- عرض آخر للطلاق للعدة وهو مكرر
- جدول الفرق في أحكام الطلاق بين سورتي الطلاق 5هـ...
- Tالفرق في تشريعات الطلاق بين سورتي الطلاق(5هـ) وال...
- دليل مدونتي الطلاق للعدة والطلاق تشريع الي يوم القيامة
- قول ابن حزم في الطلاق
- دليل مدونة س وج في الطلاق
- مدونة المصحف مكتوب آية آية***
- اهدار الشرع للتطليقة الخاطئة وعدم الاعتداد بها
- تابع س وج حول مواضيع الطلاق
- عدم احتساب التطليقة الخاطئة
- الطلاق للعدة مفصل جدا
- *الطلاق للعدة مفصل جدا
- الطلاق للعدة مفصل جدا
- الطلاق للعدة هو الشريعة الباقية الي يوم القيامة
- 1.أول كتاب الطلاق للعدة
- كتاب الطلاق للحافظ الامام البخاري
- معني الاحصاء والعد
- *المغزي من ألفاظ سورة الطلاق في تشريعات الطلاق
- السورة في الترتيب التاريخي للمصحف في كل نسخ المصاح...
- القرآن معلومات من ويكبيديا
- القرآن الكريم دراسة تاريخية
- القرآن الكريم بحث من ويكبيديا
- نظام الطلاق في الإسلام هو الطلاق للعدة
- نظام الطلاق في الإسلام هو الطلاق للعدة
- نظام الطلاق في الاسلام هو الطلاق للعدة
- سورة الطلاق - سورة 65 - عدد آياتها 12
- مصحف المدينة الازرق
- نظام الطلاق في الإسلام هو الطلاق للعدة في سورة
- *المغزي من ألفاظ سورة الطلاق في تشريعات الطلاق
- أول كتاب الطلاق للعدة
- نظام الطلاق في الاسلام هو الطلاق للعدة
- الطلاق للعدة شريعة الله الباقية الي يوم القيامة
- مدونة الطلاف للعدة
- مدونة الطلاف للعدة *
- هل طلقت امرأتك؟قد تكون ظننت ولم تطلق فعلا!! أقر أ ...
- قانون الحق وهزل العباد في حق الله الواحد الجبار
- %2تجميع س وج حول مسائل الطلاق للعدة
- %1تجميع س وج حول مسائل الطلاق للعدة/*
- فوائد في تخريج حديث " دخل رجل النار في ذباب "
- أفضل المواقع لتحميل برامج الكمبيوتر المجانية والكا...
- مواقع تحميلات
- مدونة الطلاف للعدة * واحكام العدة للنساء
- المغزي من ألفاظ سورة الطلاق المستعملة في السورة
- الطلاق للعدة شريعة الله الباقية الي يوم القيامة
- نظام الطلاق في الاسلام هو الطلاق للعدة
- أول كتاب الطلاق للعدة
- *المغزي من ألفاظ سورة الطلاق في تشريعات الطلاق
- نظام الطلاق في الإسلام هو الطلاق للعدة في سورة ا...
- مصحف المدينة الازرق
- سورة الطلاق - سورة 65 - عدد آياتها 12
- نظام الطلاق في الاسلام هو الطلاق للعدة ***
- *الطلاق للعدة مفصل جدا ***
- الطلاق للعدة مفصل جدا ***///
- **عدم احتساب التطليقة الخاطئة
- تابع س وج حول مواضيع الطلاق*
- كيف لم يفهم الناس تنزيل التشريع في سورة البقرة برغ...
- اهدار الشرع للتطليقة الخاطئة وعدم الاعتداد بها *
- قول ابن حزم في الطلاق والتعقيب عليه**
- نسخ تقدم الطلاق علي العدة في أحكام الطلاق بسورة ال...
- مدونة القرآن آية آية
- أول كتاب الطلاق للعدة +جدول مقارنة أحكام الطلاق بي...
- حديث (دخل رجل الجنة في ذباب..) موقوف
- فوكست ريدر Foxit Reader 6.1.1.1031
- 4shared_Desktop_4.0.14.27377.exe
- الطلاق للعدة مفصل جدا وزيادات مهمة بالصفحة
- ترجمة سورة الطلاق وتطبيقات الطلاق بين سورة الطلاق ...
- %4.الطلاق للعدة الشريعة المحكمة الباقية الي يوم ال...
- عدم احتساب التطليقة الخاطئة
- مصحف الشمرلي الملون **|*
- كتاب العقيقة من كتاب المحلي لابن حزم الاندلسي&
- كتاب العقيقة من كتاب المحلي لابن حزم الاندلسي */*/...
- /شروط وقوع واحتساب الطلاق
- لا تحتسب التطليقة الخاطئة كيف؟
- مواقع تنزيل خرافية &*$%@
- لا تحتسب التطليقة الخاطئة */*/---
- لا تحتسب التطليقة الخاطئة كيف؟ 2
- لا تحتسب التطليقة الخاطئة 3 عرض آخر
- معني السيئات من لسان العرب
- (T)جدول الفرق في تشريعات وأحكام الطلاق بين سورتي ا...
- الفرق في تشريعات الطلاق بين سورتي الطلاق(5هـ) والب...
- T.جدول الفرق في تشريعات وأحكام الطلاق بين سورتي ال...
- مصحف الشمرلي الملون ****
- الخلع عرض مكبر
- الطلاق للعدة مفصل جداً- - DEVORSE TO EDDH
- الفرق في أحكام الطلاق المنزلة بين سورتي الطلاق(...
- الخلع منقحا ومصورا
- الخلع مصورا
- باب الخلع من صحيح البخاري
- الخلع وكيف الطلاق فيه
- الطلاق في السنن الكبري للنسائي محقق
- الطلاق للعدة هو الطلاق بعد انقضاء ثلاثة حيضات في ز...
- الدليل الدائم للمدونة
- دراسة عن موسوعة أطراف الحيث للشيخ سعيد بسيوني زغلو...
- devors --devors
- devors to al_eddah الطلاق للعدة =Divorce for ...
- devors to edah الطلاق للعدة
- الطلاق للعدة هو شريعة الله الباقية الي يوم القيامة...
- كتاب نقد المتن 1و2و3
- 3.نقد المتن من 251 الي صفحة 364
- 2.نقد المتن من ص92 الي ص 250
- 1.نقد المتن وعلل المتون من ص 1 الي ص 90
- عدة المختلعة حيضة واحدة ؟
- ؟ما هو الخلع وما هي أحكامه وهل تحتسب تطليقة الخلع ...
- الطلاق للعدة شريعة الله للعالمين
- $الطلاق لا يكون إلا في منتهي العدة وما يتم غير ذلك...
- الطلاق للعدة رؤية صحيحة%%
- الطلاق للعدة مفصل جدا
- كتاب الطلاق للعدة عرض
- الطلاق للعدة وتحقيق متن حديث عبد الله ابن عمر
- 4.الطلاق للعدة رؤية صحيحة
- 3.كتاب الطلاق للنسائي***
- 2.كتاب الطلاق للنسائي**
- 1.كتاب الطلاق للحافظ النسائي*
- احكام الطلاق (كتاب الطلاق من السنن الكبري للنسائ...
- أحكام الطلاق قبل وبعد نزول سورة الطلاق في العام ال...
- ·*الأحاديث الصحيحة فى الطلاق وبيان عدم احتساب التطل...
- اسماء الله الحسني من موقع صح
- قواعد غائبة عن الناس في أحكام الطلاق
- أسباب انقطاع الطمث أو الحيض عند النساء
- الدين القيم
- كتاب الطلاق من البخاري وتحقيق الخلافات بين الرواه...
- معني الإحصاء من لغة العرب ومن آيات القرآن
- كتاب سلسلة الذهب لابن حجر العسقلاني
- الدليل علي أن حادثة طلاق فاطمة بنت قيس قد وقعت أثن...
- فاطمة بنت قيس وقصة طلاقها وبيان أنه كان علي قاعدة ...
- فاطمة بنت قيس وبيان موقع طلاقها من سورة البقرة وكي...
- ملخص تشريعات احكام الطلاق بين سورة البقرة وسورة ال...
- فهرست كتاب الطلاق من كتاب النسائي
- باب إحلال المطلقة ثلاثا والنكاح الذي يحلها به
- فقرات ذات صلة بموضوع: نكاح المحلل
- رفاعة بن سموأل القرظي وسهيمة امرأة رفاعة القرظي
- مدار حديث التيس المستعار علي مشرح بن هاعان أبي مصع...
- مصحف الشمرلي الملون
- الرحيق المختوم في سيرة نبي الله محمد صلي الله عليه...
- الرحيق المختوم في سيرة نبي الله محمد صلي الله عليه...
- مصحف الشمرلي الملون كله%
- الفرق في أحكام الطلاق المنزلة بين سورتي الطلاق
- لَا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلَّا مَا آَتَاهَا ...
- ابطال القياس وورد
- دليل المدونة المنقح
- ضبط حجج الطلاق البائن في ضوء ما نزل من سورة الطلاق...
- دليل المدونة
- دياجرام يبين اختباء الطلاق وراء جدار العدة الحصين
- الجدول وورد
- الجدول وورد
- انتهاء مسمي الطلاق الرجعي بعد نزول سورة الطلاق في ...
- أحكام سورة الطلاق وأحكام سورة البقرة والفرق بينهما...
- انتهاء ما يسمي بالطلاق الرجعي بعد نزول سورة الطلاق...
- من حيث سكنتم
- معني المراجعة من لسان العرب والتعقيب
- */*عدة الاحصاء والفرق بينها وبين التسريح
- من وجدكم
- دياجرام يبين اختباء الطلاق وراء جدار العدة الحصين
- ضبط حجج الطلاق البائن في ضوء ما نزل من سورة الطلاق
- الجدول وورد
- الجدول وورد
- أحكام سورة الطلاق وأحكام سورة البقرة والفرق بينهما...
- انتهاء ما يسمي بالطلاق الرجعي بعد نزول سورة الطلاق..
- من حيث
- معني المراجعة من لسان العرب والتعقيب
- */*عدة الاحصاء والفرق بينها وبين التسريح
- من وجدكم
- ترتيبات الطلاق بين سورة البقرة السابقة في التنزيل ...
- اسباب الخلاف الشديد بين المذاهب والفقها في أحكام ا...
- ^%^المصطلحات الفقهية في أحكام الطلاق منقح جدا
- فضل الصلاة علي النبي(صلي الله عليه وسلم)
- ترتيبات الطلاق بين سورة البقرة السابقة في التنزيل ...
- دليل 2 مصور
- من1الي8 اختلافات الفقهاء في مسائل الطلاق رصدها الق...
- الحكمة المستشعرة بعد تبديل أحكام الطلاق في سورة ال...
- من الاختلاف 11 الي 12الاختلاف الحادي عشر والثاني ع...
- اسماعيل ابن عياش راوي حديث أسماء بنت يزيد بن السك...
- لا تخرجوهن من بيوتهن ولا يخرجن
- دليل مصور
- أنزل الله أحكام الطلاق علي مرحلتن مرحلة ناسخة لساب...
- ما المقصود من قوله (ص)[مره فليراجعها]
- قواعد وملاحظات في أحكام الطلاق بين سورتي الطلاق(5ه...
- ما جاء من اختلافات للفقهاء في تفسير سورة الطلاق قم...
- جدول فروق الطلاق بين سورتي البقرة والطلاق جديد
- معني الاستثناء(إلا أن يأتين بفاحشة مبينة)
- بداية تحقيق روايات حادثة ابن عمر في طلاقه لامرأته
- تحقيق روايات عبد الله بن عمر كلها
- الدلائل القاطعة علي وجود تراخي زمني ونسخ بين سورتي...
- لَا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلَّا مَا آَتَاهَا ...
- لِيُنْفِقْ ذُو سَعَةٍ مِنْ سَعَتِهِ وَمَنْ قُدِرَ ...
- وَأْتَمِرُوا بَيْنَكُمْ بِمَعْرُوفٍ وَإِنْ تَعَاسَ...
- فَإِنْ أَرْضَعْنَ لَكُمْ فَآَتُوهُنَّ أُجُورَهُنَّ...
- وَإِنْ كُنَّ أُولَاتِ حَمْلٍ فَأَنْفِقُوا عَلَيْهِ...
- وَلَا تُضَارُّوهُنَّ لِتُضَيِّقُوا عَلَيْهِنَّ
- أَسْكِنُوهُنَّ مِنْ حَيْثُ سَكَنْتُمْ مِنْ وُجْدِك...
- ذَلِكَ أَمْرُ اللَّهِ أَنْزَلَهُ إِلَيْكُمْ
- إقامة الشهادة في الطلاق ماذا تعني؟؟
- الطلاق كيف شرعه الله وانزله
- ما معني الإمساك بالمعروف والمفارقة بالمعروف
- فَإِذَا بَلَغْنَ أَجَلَهُنَّ
- قَدْ جَعَلَ اللَّهُ لِكُلِّ شَيْءٍ قَدْراً
- لَا تَدْرِي لَعَلَّ اللَّهَ يُحْدِثُ بَعْدَ ذَلِكَ...
- وَتِلْكَ حُدُودُ اللَّهِ وَمَنْ يَتَعَدَّ حُدُودَ ...
- إن الله بالغ أمره
- إِلَّا أَنْ يَأْتِينَ بِفَاحِشَةٍ مُبَيِّنَةٍ/وما ...
- ذلك أمر الله أنزله إليكم ..يا الله؟!!
- المصطلحات الفقهية في أحكام الطلاق 2
- .==عدة الإحصاء وعدة الاستبراء والفرق بينهما
- لم يعد بعد تنزيل سورة الطلاق في العام 5 هـ ما يسمي...
- من المخاطب بأمر الإحصاء؟ وما القول في الرجعة علي م...
- لم يعد هناك بعد تنزيل سورة الطلاق 5هـ رجعية وبائنة...
- .عدة الإحصاء وعدة الاستبراء والفرق بينهما
- وَاتَّقُوا اللَّهَ رَبَّكُمْ تكرر معناها ونصها في ...
- *لام الصيرورة أو العقبة أو الغاية في قوله تعالي(فط...
- إذا الشرطية غير الجازمة
- /المصطلحات الفقهية في أحكام الطلاق المأخوذة من سور...
- انتهاء مسمي الطلاق الرجعي بعد نزول سورة الطلاق في ...
- أحكام سورة الطلاق وأحكام سورة البقرة والفرق بينهما...
- .لا تدري لعل الله يحدث بعد ذلك أمرا وسيكولوجية الا...
- ترتيبات الطلاق بين سورة البقرة السابقة في التنزيل ...
- اسباب الخلاف الشديد بين المذاهب والفقها في أحكام ا...
- المصطلحات الفقهية في أحكام الطلاق منقح جدا
- فضل الصلاة علي النبي(صلي الله عليه وسلم)
- ترتيبات الطلاق بين سورة البقرة السابقة في التنزيل ...
- دليل 2 مصور
- من1الي8 اختلافات الفقهاء في مسائل الطلاق رصدها الق...
- الحكمة المستشعرة بعد تبديل أحكام الطلاق في سورة ال...
- من الاختلاف 11 الي 12الاختلاف الحادي عشر والثاني ع...
- اسماعيل ابن عياش راوي حديث أسماء بنت يزيد بن السك...
- لا تخرجوهن من بيوتهن ولا يخرجن
- دليل مصور
- أنزل الله أحكام الطلاق علي مرحلتن مرحلة ناسخة لساب...
- ما المقصود من قوله (ص)[مره فليراجعها]
- قواعد وملاحظات في أحكام الطلاق بين سورتي الطلاق(5ه...
- ما جاء من اختلافات للفقهاء في تفسير سورة الطلاق قم...
- جدول فروق الطلاق بين سورتي البقرة والطلاق جديد
- معني الاستثناء(إلا أن يأتين بفاحشة مبينة)
- بداية تحقيق روايات حادثة ابن عمر في طلاقه لامرأته
- تحقيق روايات عبد الله بن عمر كلها
- الدلائل القاطعة علي وجود تراخي زمني ونسخ بين سورتي...
- *^*لَا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلَّا مَا آَتَاه...
- لِيُنْفِقْ ذُو سَعَةٍ مِنْ سَعَتِهِ وَمَنْ قُدِرَ ...
- وَأْتَمِرُوا بَيْنَكُمْ بِمَعْرُوفٍ وَإِنْ تَعَاسَ...
- فَإِنْ أَرْضَعْنَ لَكُمْ فَآَتُوهُنَّ أُجُورَهُنَّ...
- وَإِنْ كُنَّ أُولَاتِ حَمْلٍ فَأَنْفِقُوا عَلَيْهِ...
- وَلَا تُضَارُّوهُنَّ لِتُضَيِّقُوا عَلَيْهِنَّ
- أَسْكِنُوهُنَّ مِنْ حَيْثُ سَكَنْتُمْ مِنْ وُجْدِك...
- ذَلِكَ أَمْرُ اللَّهِ أَنْزَلَهُ إِلَيْكُمْ وبيان ...
- إقامة الشهادة في الطلاق ماذا تعني؟؟
- الطلاق كيف شرعه الله وانزله
- ما معني الإمساك بالمعروف والمفارقة بالمعروف
- فَإِذَا بَلَغْنَ أَجَلَهُنَّ
- قَدْ جَعَلَ اللَّهُ لِكُلِّ شَيْءٍ قَدْراً-فهرست م...
- لَا تَدْرِي لَعَلَّ اللَّهَ يُحْدِثُ بَعْدَ ذَلِكَ...
- وَتِلْكَ حُدُودُ اللَّهِ وَمَنْ يَتَعَدَّ حُدُودَ ...
- إن الله بالغ أمره
- إِلَّا أَنْ يَأْتِينَ بِفَاحِشَةٍ مُبَيِّنَةٍ/وما ...
- ذلك أمر الله أنزله إليكم ..يا الله؟!!
- المصطلحات الفقهية في أحكام الطلاق 2
- عدة الإحصاء وعدة الاستبراء والفرق بينهما
- لم يعد بعد تنزيل سورة الطلاق في العام 5 هـ ما يسمي...
- من المخاطب بأمر الإحصاء؟ وما القول في الرجعة علي م...
- لم يعد هناك بعد تنزيل سورة الطلاق 5هـ رجعية وبائنة...
- .عدة الإحصاء وعدة الاستبراء والفرق بينهما
- وَاتَّقُوا اللَّهَ رَبَّكُمْ تكرر معناها ونصها في ...
- *لام الصيرورة أو العقبة أو الغاية في قوله تعالي(فط...
- إذا الشرطية غير الجازمة
- /المصطلحات الفقهية في أحكام الطلاق المأخوذة من سورة الطلاق
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق